الخميس، 2 يوليو 2015

دعاء يوم الخميس

اللهم إني استغفرك لكل ذنب يُدنس مني ما طهرته، ويكشف عني ماسترته أو يقبح مني مازينته.. 
اللهم إني استغفرك لكل ذنب لاينال به عهدك ، ولا يؤمن معه من غضبك ولاينزل به رحمتك ولاتدوم معه نعمتك .. 
اللهم إني استغفرك لكل ذنب إستخفيتُ به في ضوء النهار عن عبادك وبادرتك به ظلمة الليل جرأة مني عليك على أني أعلم ان السر عندك علانية ، وان الخفية عندك بارزة ، وانه لايمنع منك مانع ، ولاينفع عندك مال ولابنون إلا من أتاك بقلب سليم ..
اللهم إني استغفرك لكل ذنب يورث النسيان لذكرك أو يعقب الغفلة عن تحذيرك او يتمادى به الامن من مكرك او يؤيسني من خير ماعندك اللهم اني استغفرك لكل ذنب لحقني بسبب عتبي عليك في احتباس الرزق علي وشكايتي منك واعراضي عنك وميلي الى عبادك بالاستكانة لهم والتضرع اليهم وقد اسمعتني قولك في محكم كتابك (فما استكانوا لربهم وما يتضرعون ) ..
اللهم إني استغفرك لكل ذنب لزمني بسبب كربة إستعنت عندها بغيرك واستغثت عليها بسواك واشتدت فيها بواحد دونك .
اللهم إني استغفرك لكل ذنب حملني عليه الخوف من غيرك أو دعاني الى التضرع بأحد من خلقك ، أو استمالني الى الطمع فيما عند غيرك فآثرت طاعته في معصيتك إستجلابا لما في يده وانا اعلم بحاجتي اليك كما لاغنى لي عنك ..
اللهم إني استغفرك لكل ذنب مثلت لي نفسي استقلاله وصورت لي استصغاره وقللته حتى ورطتني فيه ..
اللهم إني استغفرك لكل ذنب جرى به قلمك وأحاط به علمك فيً وعليً الى اخر عمري ولجميع ذنوبي كلها او لها وآخرها عمدها وخطئها ، قليلها وكثيرها، قديمها وحديثها ، دقيقها وجليلها ، سرها وجهرها ، خفيها وعلانيتها ولما أنا مذنب في جميع عمري ..
اللهم اني استغفرك لكل ذنب لي، واسألك ان تغفر لي ما أحصيت علي من مظالم العباد قبلي فإن لعبادك علي حقوقا ومظالم وانا بها مرتهن اللهم ، وان كانت كثيرة فانها في جنب عفوك يسيرة اللهم ايما عبد من عبادك او أمة من امائك كانت له مظلمة عندي قد غصبته عليها في ارضه او ماله او عرضه أو بدنه مات أو غاب أو حضر هو أو خصمه يطالبني بها ولم استطع أن أردها اليه ولم استحللها منه ، فأسألك بكرمك وجودك ، وسعة ماعندك ان ترضيهم عني ولاتجعل يوم القيامة لسيئاتهم على حسناتي فإن عندك ما يرضيهم عني وليس عندي مايرضيهم عني ولاتجعل يوم القيامة لسيئاتهم على حسناتي سبيلا ... استغفر الله العظيم الذي لااله الا هو الحي القيوم واتوب اليه استغفارا ..." .
________________________________
*من كتاب الاستغفار للامام الحسن البصري تقديم محمد ابراهيم الهسنياني ، مطبعة الزهراء ، الموصل 1989

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الفلسفة والاخلاق والعلاقة بينهما

  الفلسفة والاخلاق والعلاقة بينهما -ابراهيم العلاف واشد ما يؤلمني ، هو تعليق البعض بأن لافائدة من الكلام ، وليس ثمة من يسمع أو يتعلم ، مع ان...