الجمعة، 5 سبتمبر 2014

أنا والاساتذة المصريين

أنا والاساتذة المصريين :
**********************
يبدو أن من حسن حظي ، وأنا عروبي، وأحب مصر ، وأحب عبد الناصر (رحمه الله ) أن يرزقني الله في كل مرحلة من حياتي بأصدقاء وأخوة من مصر .. وبكل فخر أقول أنني ومنذ كنت طالبا في الدراسة الاعدادية كان لي اصدقاء بالمراسلة من مصر وعندما ذهبت الى بغداد قبل 50 عاما وجدت قبالتي استاذا جليلا قد جاء جامعة بغداد منتدبا للتدريس في قسم التاريخ بكلية التربية هو الاستاذ الدكتور عبد العزيز سليمان نوار (رحمه الله ) فقد درسني ثلاث سنوات موادا تتعلق بتاريخ العصور الوسطى الاوربية وتاريخ الشرق الادنى الحديث وتاريخ العراق الحديث وكانت علاقتي بأستاذي الدكتور نوار رائعة ولي معه صورا وقد كتبتُ عنه في النت . وفي مرحلتي الماجستير والدكتوراه تعرفت على الاستاذ الدكتور محمد أنيس (رحمه الله ) والذي جاء غاضبا الى بغداد ،وكان يساريا تقدميا ، بعد توقيع الرئيس السادات على اتفاقية كامب ديفيد وكانت علاقتي بالدكتور محمد أنيس ممتازة وكم كنت محظزطا عندما علمت ان معاملة ترقيتي الى مرتبة الاستاذية قد ارسلت من جامعة الموصل الى الاستاذ الدكتور جمال زكريا قاسم الذي رقاني الى مرتبة الاستاذية ومن اصدقائي الاساتذة المصريين الذين أفخر بصداقتهم الاستاذ الدكتور عاصم الدسوقي والاستاذ الدكتور محمود متولي والاستاذ الدكتور يحيى الجمل والاستاذ الدكتور احمد يوسف احمد والدكتور وائل الدسوقي والبروف البسيوني جاد ويسعدني ان انشر هذه الصورة الجميلة التي تجمع بين الاستاذ الدكتور جمال شقرة استاذ التاريخ الحديث ومدير مركز دراسات وبخوث الشرق الاوسط بجامعة عين شمس (من المين ) والى جانبه صديقي العزيز الاستاذ الدكتور البسيوني جاد عبد الله البسيوني استاذ ورئبس قسم علم الاجتماع في كلية الاداب -جامعة الزقاق فتحية لهما .........................ا.د.ابراهيم العلاف

صورة: ‏أنا والاساتذة المصريين :
**********************
يبدو أن من حسن حظي  ، وأنا عروبي،  وأحب مصر ، وأحب عبد الناصر (رحمه الله )  أن يرزقني الله في كل مرحلة من حياتي بأصدقاء وأخوة من مصر .. وبكل فخر أقول أنني ومنذ كنت طالبا في الدراسة الاعدادية كان لي اصدقاء بالمراسلة من مصر وعندما ذهبت الى بغداد قبل 50 عاما وجدت قبالتي استاذا جليلا قد جاء جامعة بغداد منتدبا للتدريس في قسم التاريخ بكلية التربية هو الاستاذ الدكتور عبد العزيز سليمان نوار (رحمه الله ) فقد درسني ثلاث سنوات موادا تتعلق بتاريخ العصور الوسطى الاوربية وتاريخ الشرق الادنى الحديث وتاريخ العراق الحديث وكانت علاقتي بأستاذي الدكتور نوار رائعة ولي معه صورا وقد كتبتُ عنه في النت . وفي مرحلتي الماجستير والدكتوراه تعرفت على الاستاذ الدكتور محمد أنيس  (رحمه الله ) والذي جاء غاضبا الى بغداد  ،وكان يساريا تقدميا ، بعد توقيع الرئيس السادات على اتفاقية كامب ديفيد وكانت علاقتي بالدكتور محمد أنيس ممتازة  وكم كنت محظزطا عندما علمت ان معاملة ترقيتي الى مرتبة الاستاذية قد ارسلت من جامعة الموصل الى الاستاذ الدكتور جمال زكريا قاسم الذي رقاني الى مرتبة الاستاذية  ومن اصدقائي الاساتذة المصريين الذين أفخر بصداقتهم الاستاذ الدكتور عاصم الدسوقي والاستاذ الدكتور محمود متولي والاستاذ الدكتور يحيى الجمل والاستاذ الدكتور احمد يوسف احمد  والدكتور وائل الدسوقي والبروف البسيوني جاد ويسعدني ان انشر هذه الصورة الجميلة التي تجمع بين الاستاذ الدكتور جمال شقرة استاذ التاريخ الحديث ومدير مركز دراسات وبخوث الشرق الاوسط بجامعة عين شمس (من المين ) والى جانبه صديقي العزيز الاستاذ الدكتور البسيوني جاد عبد الله البسيوني استاذ ورئبس قسم علم الاجتماع في كلية الاداب -جامعة الزقاق فتحية لهما .........................ا.د.ابراهيم العلاف‏

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شيخ المحققين العرب الاستاذ عبد السلام محمد هارون 1908 -1988

الملك خالد بن عبد العزيز ملك المملكة العربية السعودية 1975-1982 يسلم جائزة الملك فيصل العالمية للعلامة المحقق الكبير الاستاذ عبد السلام هارو...